منتديات الشباب العراقي والعربي
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام لقد شرفتم منتدانا بزيارتكم , حللتم اهلا ووطأتم سهلا
اعزائي الزوار يمكنكم التسجيل لتسفيدوا من مواضيع المنتدى
فأهلا وسهلا بكم ضمن عائلة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشباب العراقي والعربي
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام لقد شرفتم منتدانا بزيارتكم , حللتم اهلا ووطأتم سهلا
اعزائي الزوار يمكنكم التسجيل لتسفيدوا من مواضيع المنتدى
فأهلا وسهلا بكم ضمن عائلة المنتدى
منتديات الشباب العراقي والعربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الباب الاول في معاجز الامام أمير المؤمنين

اذهب الى الأسفل

الباب الاول في معاجز الامام أمير المؤمنين   Empty الباب الاول في معاجز الامام أمير المؤمنين

مُساهمة  عابر سبيل الجمعة يونيو 29, 2012 4:59 am



الاول معاجز ميلاده - عليه السلام


الاول معاجز ميلاده - عليه السلام - 1 - الشيخ الطوسي في كتاب " المجالس ": قال: أخبرنا أبو الحسن محمد ابن أحمد بن شاذان (1)، قال: حدثني أحمد بن محمد بن أيوب، قال: حدثنا عمر ابن الحسن القاضي (2)، قال: حدثنا عبد الله بن محمد (3)، قال: حدثني أبو حبيبة (4)، قال: حدثني سفيان بن عيينة (5)، عن الزهري، عن عائشة. قال محمد بن أحمد بن شاذان: وحدثني سهل بن أحمد (6)، قال: حدثني


(1) أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان الكوفي القمي، من مفاخر أعلام قرني الرابع والخامس، كان حيا سنة 412. (2) عمر بن الحسن بن نصر بن طرخان، أبوحفيص القاضي الحلبي المتوفي سنة: 306. " تاريخ بغداد: 11 / 221 ". (3) عبد الله بن محمد بن إسحاق الجزري أبو عبد الرحمان الاذرمي الموصلي. " تهذيب التهذيب: 6 / 4 ". (4) أبو حبيبة: إبراهيم بن إسماعيل أبو إسماعيل المدني، المتوفي سنة: 165 " تهذيب التهذيب ". (5) سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي الكوفي المتوفي سنة: 198. (6) سهل بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن سهل الديباجي أبو محمد، لا بأس به، توفي سنة 385، وصلى على الشيخ المفيد. " رجال النجاشي ولسان الميزان ". [ * ]



أحمد بن عمر الزبيقي (1)، قال: حدثنا زكريا بن يحيى (2) [ قال: حدثنا ] (3) أبو داود (4) قال: حدثنا شعبة (5)، عن قتادة (6)، عن أنس بن مالك (7)، عن العباس ابن عبد المطلب (Cool. قال ابن شاذان: وحدثني إبراهيم بن علي بإسناده عن أبي عبد الله جعفر بن محمد - عليهما السلام -، عن آبائه - عليهم السلام - قال: كان العباس بن عبد المطلب ويزيد ابن قعنب جالسين مابين فريق بني هاشم إلى فريق عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام، إذ أتت فاطمة (9) - عليها السلام - بنت أسد بن هاشم أم أمير المؤمنين - عليه السلام - وكانت حاملة بأمير المؤمنين - عليه السلام - لتسعة أشهر وكان يوم التمام. قال: فوقفت بإزاء البيت الحرام وقد أخذها الطلق فرمت بطرفها نحو السماء وقالت: أي رب إني مؤمنة بك، وبما جاء به من عندك الرسول، وبكل نبي من أنبيائك، وكل كتاب أنزلته، وإني مصدقة بكلام [ جدي ] (10) إبراهيم الخليل، وإنه بني بيتك العتيق، فأسألك بحق هذا البيت ومن بناه، وبهذا المولود الذي في

(1) في المصدر والبحار: الربيعي (بالراء والعين المهملتين). (2) زكريا بن يحيى بن عبد الرحمان الساجي البصري الحافظ، المتوفي سنة: 307 " تذكرة الحفاظ ". (3) من المصدر. (4) أبو داود: سليمان بن الاشعث بن إسحاق السجستاني، المتوفي سنة: 275. (5) شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الازدي مولاهم، أبو بسطام الواسطي ثم البصري، روى عن قتادة، ولد سنة: 82، وتوفي سنة: 160 " تهذيب التهذيب ". (6) هو قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي، أبو الخطاب البصري، المتوفي سنة: 117. (7) أنس بن مالك بن النضر الانصاري الخزرجي، خادم النبي - صلى الله عليه وآله -، المتوفي سنة: 92. (Cool العباس بن عبد المطلب بن هاشم، أسلم قبل الهجرة وكتم إسلامه، وتوفي بالمدينة سنة: 32. (9) فاطمة بنت أسد: هي أول امرأة هاجرت إلى رسول الله من مكة إلى المدينة على قدميها، وكانت من أبر الناس إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله - وكان رسول الله يمهد أمرها في حياتها وبعد مماتها. (10) من المصدر والبحار. [ * ]
أبر الناس إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله - وكان رسول الله يمهد أمرها في حياتها وبعد مماتها. (10) من المصدر والبحار. [ * ]



أحشائي الذي يكلمني ويؤنسني بحديثه، وأنا موقنة أنه إحدى آياتك ودلائلك لما يسرت علي ولادتي. قال العباس بن عبد المطلب ويزيد بن قعنب: فلما تكلمت فاطمة بنت أسد ودعت بهذا الدعاء رأينا البيت قد انفتح من ظهره، ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا، ثم عادت الفتحة والتزقت بإذن الله، فرمنا (1) أن نفتح الباب ليصل إليها بعض نسائنا، فلم ينفتح الباب، فعلمنا أن ذلك أمر من أمر الله، وبقيت فاطمة في البيت ثلاثة أيام، قال: وأهل مكة يتحدثون بذلك في أفواه السكك، و تتحدث المخدرات في خدورهن. قال: فلما كان بعد ثلاثة أيام انفتح البيت من الموضع الذي كانت دخلت فيه، فخرجت فاطمة وعلي - عليه السلام - على يديها، ثم قالت: معاشر الناس إن الله عزوجل اختارني من خلقه، وفضلني على المختارات ممن مضي (2) قبلي، وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنها عبدت الله سرا في موضع لا يحب الله أن يعبد فيه (3) إلا اضطرارا، و [ أن ] (4) مريم بنت عمران هانت ويسرت (5) عليها ولادة عيسى، فهزت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الارض حتى تساقط عليها رطبا جنيا. وأن الله اختارني وفضلني عليهما وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين لاني ولدت في بيته العتيق، وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها (6).


(1) رمنا: أردنا وقصدنا. (2) في البحار: كن. (3) في البحار: في موضع لا يحب أن يعبد الله فيها. (4) من البحار. (5) في البحار: إختارها الله حيث يسر، وفي المصدر: حيث هانت ويسرت. (6) في المصدر: أوراقها، وفي البحار: أرواقها، وهي جمع الروق، وهو الصافي من الماء ونحوه. [ * ]



فلما أردت أن أخرج وولدي على يدي هتف بي هاتف وقال: يا فاطمة سمية عليا فأنا العلي الاعلى، وإني خلقته من قدرتي وعز جلالي وقسط عدلي، واشتققت اسمه من إسمي، وأدبته بأدبي، [ وفوضت إليه أمري، ووقفته على غامض علمي، وولد في بيتي، ] (1) وهو أول من يؤذن فوق بيتي، ويكسر الاصنام ويرميها على وجهها، ويعظمني ويمجدني ويهللني، وهو الامام بعد حبيبي ونبيي وخيرتي من خلقي محمد رسولي ووصيه، فطوبى لمن أحبه ونصره، والويل لمن عصاه وخذله وجحد حقه. [ قال: ] (2) فلما رآه أبو طالب سر (3)، وقال علي - عليه السلام -: السلام عليك يا أبة ورحمة الله وبركاته. قال: ثم دخل رسول الله - صلى الله عليه وآله - فلما دخل اهتز له أمير المؤمنين - عليه السلام - وضحك في وجهه، وقال: السلام عليك يارسول الله ورحمة الله وبركاته. قال: ثم تنحنح بإذن الله تعالى وقال: * (بسم الله الرحمن الرحيم قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) * (4) إلى آخر الآيات (5)، فقال رسول الله - صلى الله عليه واله -: قد أفلحوا بك، وقرأ تمام الآيات إلى قوله * (اولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون) * (6) فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: أنت والله أميرهم تميرهم (7) من علومك فيمتارون، وأنت والله دليلهم

(1 و 2) من المصدر والبحار. (3) في المصدر: سره. (4) المؤمنون: 1 - 2. (5) كذا في المصدر والبحار، وفي الاصل: الآية. (6) المؤمنون: 10 - 11. (7) تميرهم: يقال: ماره يميره: أتاه بالطعام، وفي البحار: تميرهم من علومهم. [ * ]


وبك يهتدون. ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - لفاطمة: اذهبي إلى عمه حمزة فبشريه به، فقالت: فإذا خرجت أنا فمن يرويه ؟ قال: أنا أرويه. فقالت فاطمة: أنت ترويه ؟ ! قال: نعم، فوضع رسول الله - صلى الله عليه وآله - لسانه في فيه (1) فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا (2)، فسمي ذلك اليوم يوم التروية. فلما أن رجعت فاطمة بنت أسد رأت نورا قد ارتفع من علي إلى عنان السماء، قال: ثم شددته وقمطته بقماط (3) فبتر القماط، [ قال: فأخذت فاطمة قماطا جيدا فشدته به، فبتر القماط، ] (4) ثم جعلته [ في ] (5) قماطين، فبترهما، فجعلته ثلاثة، فبترها، فجعلته (6) أربعة أقمطة من رق (7) مصر لصلابته، فبترها، فجعلته خمسة أقمطة ديباج لصلابته، فبترها كلها، فجعلته ستة من ديباج وواحد من الادم، فتمطي (Cool فيها فقطعها كلها بإذن الله، ثم قال بعد ذلك: يا امه لا تشدي يدي فإني أحتاج إلى أن ابصبص لربي باصبعي. قال: فقال أبو طالب عند ذلك: إنه سيكون له شأن ونبأ (قالSmile (9) فلما كان من غد دخل رسول الله - صلى الله عليه وآله - على فاطمة، فلما بصر علي - عليه السلام -


(1) هكذا في المصدر والبحار، وفي الاصل: قال: نعم، وذلك قول الله تعالى * (فانفجرت..) *. (2) إقتباس من سورة البقرة: 60. (3) القماط: (بكسر القاف) خرقة عريضة تلف على الصغير إذا شد في المهد، فبتر القماط: قطعه. وفي الاصل قمطته قماطا. (4 و 5) من المصدر والبحار. (6) في المصدر: فجعلت. (7) الرق (بفتح الراء المهملة والقاف المشددة): جلد رقيق يكتب فيه. (Cool تمطي: تمدد ومد يديه. (9) ليس في المصدر. [ * ]



رسول الله - صلى الله عليه وآله - [ سلم عليه ] (1) وضحك في وجهه، وأشار إليه أن خذني [ إليك ] (2) واسقني مما سقيتني بالامس، قال: فأخذه رسول الله - صلى الله عليه وآله -، فقالت فاطمة: عرفه ورب الكعبة، قال: فلكلام فاطمة سمي ذلك اليوم يوم عرفة يعني أن أمير المؤمنين - عليه السلام - عرف رسول الله - صلى الله عليه وآله -. فلما كان اليوم الثالث وكان العاشر من ذي الحجة أذن أبو طالب في الناس إذنا جامعا، وقال: هلموا إلى وليمة ابني علي، قال: ونحر ثلاثمائة من الابل، وألف رأس من البقر والغنم، واتخذ وليمة عظيمة، وقال: معاشر الناس ألا من أراد من طعام علي ولدي فهلموا إلى أن طوفوا بالبيت سبعا (3)، وادخلوا، وسلموا على ولدي علي، فإن الله شرفه، ولفعل أبي طالب شرف يوم النحر. (4) ورواه الشيخ محمد بن علي بن شهراشوب في كتاب المناقب: قال: في رواية شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن العباس بن عبد المطلب ورواية الحسن بن محبوب، عن الصادق - عليه السلام - والحديث مختصر، وساق بعض الحديث. (5) ابن بابويه في أماليه: قال: حدثنا علي بن أحمد بن موسى الدقاق (6) - رحمه الله -، حدثنا محمد بن جعفر الاسدي (7)، قال: حدثنا موسى بن عمران،


(1 و 2) من المصدر والبحار. (3) في المصدر والبحار: فهلموا وطوفوا بالبيت سبعا، وفي البحار: سبعا سبعا. (4) أمالي الطوسي: ج 2 / 317 وعنه البحار: ج 35 / 35 ح 37 وأورده المؤلف - رحمه الله - أيضا في كتابيه: تفسير البرهان: 3 / 107 ح 9، وحلية الابرار: 1 / 226. (5) المناقب: 2 / 174، عنه البحار: 35 / 17 ذح 14 وحلية الابرار: 1 / 229. (6) علي بن أحمد بن موسى الدقاق: هو من مشايخ الصدوق، وهو ترضى عنه. (7) محمد بن جعفر بن محمد بن عون الاسدي أبو الحسين الكوفي، ساكن الري. يقال له محمد بن أبي عبد الله، كان ثقة، صحيح الحديث، توفي سنة 312. " رجال النجاشي ". [ * ]



عن الحسين بن يزيد (1)، عن محمد بن سنان (2)، عن المفضل بن عمر (3)، عن ثابت ابن دينار، عن سعيد بن جبير (4)، قال: قال يزيد بن قعنب: كنت جالسا مع العباس ابن عبد المطلب وفريق من عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين - عليه السلام -، وساق الحديث بزيادة ونقصان. (5) 2 - سلمان والمقداد بن الاسود الكندي وعمار ين ياسر العنسي وأبو ذر الغفاري وحذيفة بن اليمان (6) وأبو الهيثم بن التيهان (7) وخزيمة بن ثابت (Cool ذو الشهادتين وأبو الطفيل عامر بن واثلة (9) - رضي الله عنهم أجمعين - [ أنهم ] (10) دخلوا على النبي - صلى الله عليه وآله - فجلسوا بين يديه والحزن ظاهر في وجوههم، فقالوا: فديناك يارسول الله بأموالنا وأولادنا وأنفسنا وبآبائنا وبالامهات إنا نسمع في أخيك علي بن أبي طالب ما يحزننا، أتأذن لنا في الرد عليهم ؟



(1) الحسين بن يزيد بن محمد بن عبد الملك النوفلي، نوفل النخع، مولاهم كوفي، من أصحاب الرضا - عليه السلام -، سكن الري ومات بها. " رجال النجاشي ". (2) محمد بن سنان أبو جعفر الزاهري الراوي عن الكاظم، والرضا، والجواد، والهادي - عليهم السلام -، وتوفي بالكوفة سنة 220. " رجال النجاشي ومعجم رجال الحديث ". (3) المفضل بن عمر الجعفي، وثقه المفيد في الارشاد، وجعله من شيوخ أصحاب الصادق - عليه السلام -. (4) سعيد بن جبير أبو محمد مولى بني والبة الكوفي، نزيل مكة، تابعي، من أصحاب السجاد - عليه السلام -، ولد سنة 45، وقتله الحجاج سنة 95 بواسط. " معجم رجال الحديث ". (5) أمالي الصدوق: 114 ح 9، وعنه البحار: 35 / 8 ح 11، وعن العلل: 135 ح 3، وعن معاني الاخبار: 62 ح 10، وعن روضة الواعظين: 76، وعن كشف اليقين: 6، وعن كشف الحق: 233، وعن بشارة المصطفى: 8. (6) حذيفة بن اليمان، الصحابي، المتوفي سنة 36. (7) أبو الهيثم بن التيهان، الصحابي، شهد المشاهد كلها، وتوفي سنة 20. (Cool خزيمة بن ثابت الانصاري، الصحابي الجليل، ذو الشهادتين الذي استشهد في صفين سنة 37. (9) أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني، الصحابي، المتوفي سنة 110. (10) من المصدر. [ * ]



فقال - صلى الله عليه وآله -: وما عساهم أن يقولوا في أخي ؟ فقالوا: يارسول الله يقولون: أي فضل لعلي في سبقه (إلى) (1) الاسلام ؟ وإنما أدركه طفلا، ونحو ذلك، وهذا (مما) (2) يحزننا. فقال النبي - صلى الله عليه وآله -: هذا يحزنكم ؟ قالوا: نعم. يا رسول الله. فقال: بالله عليكم هل علمتم في الكتب المتقدمة ان إبراهيم الخليل - عليه السلام - هرب به أبوه (3) (وهو حمل في بطن امه مخافة عليه من النمرود بن كنعان - لعنه الله - لانه كان يشق بطون الحوامل، ويقتل الاولاد، فجاءت به امه) (4) فوضعته بين أثلال (5) بشاطئ نهر يتدفق يقال له خوران (6) بين غروب الشمس إلى (إقبال) (7) الليل، فلما وضعته واستقر على وجه الارض قام من تحتها يمسح وجهه ورأسه ويكثر من الشهادة بالوحدانية، ثم أخذ ثوبا فاتشح به (Cool وامه ترى ما يصنع وقد ذعرت (9) منه ذعرا شديدا، فهرول من يدها مادا عينيه إلى السماء وكان منه (انه عندما نظر الكواكب سبح الله وقدسه، وقال: سبحان الملك القدوس) (10) فقال الله تعالى فيه: * (وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات



(1 و 2) ليس في المصدر. (3) هكذا في البحار، وفي الاصل: ذهب أبوه، وفي المصدر: ذنب أبوه. (4) في البحار بدل ما بين القوسين: " من الملك الطاغي ". (5) هكذا في البحار، واحده الثلة وهي ما أخرج من تراب البئر، وفي المصدر ونسخة " خ ": أثلاث، ولعله مصحف " أتلال " جمع التل نادرا. (6) في البحار: حزران، وفي المصدر: خرزان. (7) ليس في المصدر، وفي نسخة خ " إقبال النهار ". (Cool إتشح به: لبسه. (9) ذعر: دهش. (10) كذا في المصدر، وفي الاصل: " انه قال: عند نظر الكواكب فلما رأي كوكبا قال: ثم قال: لما رأي الشمس ". [ * ]


والارض) * (1) إلى آخر قصته. وعلمتم أن موسى بن عمران كان قريبا من فرعون، وكان فرعون في طلبه يبقر بطون الحوامل من أجله، فلما ولدته امه فزعت عليه فأخذته من تحتها، وطرحته في التابوت، وكان يقول لها: يا اماه ألقيني في اليم. فقالت له - وهي مذعورة من كلامه -: إني أخاف عليك الغرق. فقال لها: لا تخافي ولا تحزني إن الله رادني عليك، ثم ألقته في اليم كما ذكر لها، ثم بقي في اليم لا يطعم طعاما، ولا يشرب شرابا معصوما مدة إلى أن رد إلى امه، وقيل: (إنه) (2) بقي سبعين يوما، فأخبر الله عنه * (إذ تمشي اختك فتقول هل أدلكم على من يكفله) * (3) إلى آخر قصته. وعيسى بن مريم - عليه السلام - إذ كلم امه (4) عند ولادته وقصته مشهورة [ * (فناداها من تحتها أن لا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا) * (5) الآية * (والسلام علي (6) ] يوم ولدت ويوم ابعث حيا) * (7). وقد علمتم (جميعا) (Cool أني أفضل الانبياء، وقد خلقت أنا وعلي من نور واحد، وان نورنا كان يسمع تسبيحه من أصلاب آبائنا، وبطون امهاتنا في كل عصر وزمان إلى عبد المطلب [ فكان نورنا يظهر في آبائنا فلما وصل إلى عبد المطلب ] (9) انقسم النور نصفين: نصف إلى عبد الله، ونصف إلى

(1) الانعام: 75. (2) ليس في المصدر. (3) طه: 39. (4) في المصدر: إذا تكلم مع امه. (5) مريم: 24. (6) مابين المعقوفين من المصدر. (7) مريم: 33. (Cool ليس في نسخة: " خ ". (9) ما بين المعقوفين من المصدر. [ * ]



أبي طالب عمي، وانهما كانا (إذا) (1) جلسا في ملا من الناس يتلالا نورنا في وجوههما (2) من دونهم، حتى أن السباع والهوام كانا يسلمان عليهما لاجل نورنا حتى خرجنا إلى دار الدنيا، وقد نزل علي جبرئيل عند ولادة ابن عمي علي وقال: يا محمد ربك يقرئك السلام، ويقول لك: الآن ظهرت نبوتك، وإعلان وحيك، وكشف رسالتك، إذ أيدك [ الله ] (3) بأخيك ووزيرك وخليفتك من بعدك، والذي أشدد (4) به أزرك، واعلن به ذكرك، علي أخيك وابن عمك فقم إليه واستقبله بيدك اليمني فإنه من أصحاب اليمين وشيعته الغر المحجلين. قال: فقمت فوجدت امي بعد امي (5) بين النساء والقوابل من حولها وإذا بسجاف وقد (6) ضربه جبرئيل بيني وبين النساء فإذا هي قد وضعته فاستقبلته. قال: ففعلت ما أمرني به جبرئيل، ومددت يدي اليمني نحو امه، فإذا بعلي قد أقبل على يدي واضعا يده اليمني في اذنه يؤذن ويقيم بالحنيفية، ويشهد بالوحدانية لله، ولي بالرسالة، ثم انثني إلي وقال: السلام عليك يارسول الله، [ فقلت له: ] (7) إقرأ يا أخي، فوالذي نفسي بيده قد ابتدى بالصحف التي أنزلها الله على آدم، وأقام بها ابنه (شيث) (Cool، فتلاها من أولها إلى آخرها، حتى لو حضر آدم

(1) ليس في المصدر. (2) كذا في المصدر والبحار، وفي الاصل: في وجوههم. (3) لفظ الجلالة من المصدر. (4) في المصدر: شد. (5) كذا في الاصل والمصدر. (6) في المصدر: بحجاب قد. (7) من المصدر. (Cool ليس في المصدر. [ * ]


لاقر له أنه أحفظ (1) لها منه، ثم تلا صحف نوح، ثم صحف إبراهيم، ثم قرأ التوراة حتى لو حضر موسى لشهد له أنه أحفظ (2) لها منه، ثم قرأ إنجيل (عيسى) (3) حتى لو حضر [ عيسى ] (4) لاقر له أنه أحفظ لها منه، ثم قرأ القران الذي أنزل [ الله ] (5) علي من أوله إلى آخره. ثم خاطبني وخاطبته بما تخاطب [ به ] (6) الانبياء، ثم عاد إلى (حال) (7) طفوليته، وهكذا أحد عشر إماما من نسله يفعل في ولادته مثل ما فعل (Cool الانبياء، فما يحزنكم وما عليكم من قول أهل الشرك، فيا لله هل تعلمون أني أفضل الانبياء، وأن وصيي أفضل الوصيين، وأن أبي آدم لما رأى اسمي واسم أخي مكتوبا وفاطمة والحسن والحسين - عليهم السلام - مكتوبين على ساق العرش بالنور، فقال: إلهي هل خلقت خلقا قبلي هو عليك أكرم مني ؟ [ فقال: ] (9) قال [ الله ] (10): يا آدم لولا هذه الاسماء لما خلقت سماء مبنية، ولا أرضا مدحية، ولا ملكا مقربا، ولانبيا مرسلا، ولولاهم ما خلقتك، فقال: إلهي وسيدي فبحقهم عليك ألا غفرت لي خطيئتي، ونحن كنا الكلمات (11) التي تلقاها آدم من ربه، فقال: ابشر يا آدم فإن هذه الاسماء من ولدك وذريتك، [ فعند ذلك ] (12) حمد الله آدم وافتخر على الملائكة، (فإذا كان هذا فضلنا عند



(1 و 2) في الاصل: ألفظ. (3) ليس في المصدر. (4 - 6) من المصدر. (7) ليس في المصدر. (Cool كذا في المصدر، وفي الاصل: " يفعل ". (9) من المصدر. (10) لفظ الجلالة من المصدر. (11) في المصدر: ونحن كالكلمات. (12) من المصدر. [ * ]



الله تعالى) (1) لانه لا يعطي نبيا شيئا من الفضل إلا أعطاه لنا. فقام سلمان وأبو ذر ومن معهم وهم يقولون: نحن الفائزون فقال - صلى الله عليه وآله -: أنتم الفائزون، ولكم خلقت الجنة، ولاعدائكم خلقت النار. (2) وروى هذا الحديث الشيخ الطوسي في كتاب مصباح الانوار في مناقب الائمة الاطهار (3) ببعض التغيير. وفي روايته في ميلاد موسى - عليه السلام - قال: وروى أن المدة كانت سبعين، وروى سنة، وفيه ميلاد أمير المؤمنين - عليه السلام - ثم قرأ القرآن من أوله إلى آخره فوجدته يحفظه كحفظي له من قبل أن يسمع مني حرفا ولا آية. (4) 3 - قال الشيخ محمد بن علي بن شهراشوب في مناقبه: أجمعت الشيعة على أنه - عليه السلام - ولد في الكعبة. (5) قلت: وروته العامة في كتبهم، ولم نذكر ذلك من طرقهم إرادة الاختصار. (6)

(1) مابين القوسين ليس في المصدر. (2) فضائل شاذان: 126 - 128. وأخرجه في البحار: 35 / 19 ح 15 عن روضة الواعظين: 82 - 84 وعن الروضة لشاذان: 17. (3) وهو للشيخ هاشم بن محمد فإنه قال في مواضع فيه: قال المؤلف هاشم بن محمد، وينقل عن شهردار الديلمي المتوفي سنة: 558 وعن غيره ممن عاصره، فنسبته إلى شيخ الطائفة سهو، ومن أراد تفصيل ذلك فليرجع إلى الذريعة. (4) مصباح الانوار: 97 (مخطوط). (5) مناقب آل أبي طالب: 2 / 175 مفصلا - وعنه البحار: 35 / 19 ذ ح 14، وحلية الابرار: 1 / 230. (6) كما ذكره ابن المغازلي في مناقبه: 6 ح 3، وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة: 30، والگنجي الشافعي في كفاية الطالب: 405 ب 7، وعنها إحقاق الحق: 7 / 486 - 491 وعن غيرها من كتب العامة. [ * ]


عابر سبيل
عابر سبيل
المدير العام للمنتديات
المدير العام للمنتديات

ذكر السرطان عدد المساهمات : 672
النقاط : 1979
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
الموقع : المدير العام

https://iraq-arabgroup.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى