اصحاب الإمام المهدي ال 313 ستكون ضمنهم 50 امرأة
صفحة 1 من اصل 1
اصحاب الإمام المهدي ال 313 ستكون ضمنهم 50 امرأة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد
اذا كانت المشاركة بالعدد 50 امرأة فهو يعني ان هناك مشاركة كبيرة خصوصا لو علمنا ان اصحاب المهدي عليه السلام في الخط الاول ينحصر في العدد 313 رجلا.
وفي العصر الحديث والمرأة تشارك في اغلب النشاطات ومنها السياسية والاجتماعية والتجارية والاقتصادية والرياضية والفنية وحتى العسكرية، وفي التربية وعلم النفس وفي الطب والهندسة والتعليم وسائر شؤون الحياة، وفي مجتمع عالمي واسع فان من الضروري ان يكون لمشاركتها في قيادت الامام المهدي عليه السلام واسعة ايضا تستوعب النشاط النسوي االذي يشكل نسبة عالية داخل الاسرة والمجتمع، وليس لنا ان نفصل مشاركتها ابدا مادامت قد ساهمت في ادوار تاريخية مهمة وبالخصوص مع الانبياء والرسل ولها من المكانة المحترمة في الماضي والحاضر والمستقبل بين الصفوف الواعية من المسلمين وصفوف العالم المتحضر.
ان العدد خمسين يمثل جبهة القيادة النسوية المعدة لقيادة الجماهير الواسعة من النساء واستقطابهن الكفاءات والقدرات النسائية التي يمكن ان تساهم مساهمة جدية في تشكيلات الهيكل التنظيمي لقيادات الامام المهدي عليه السلام والتنسيق بين مختلف الجهات التنظيمية المرتبطة بالامام عليه السلام.
ومن المناسب ان نذكر الروايات التي اشارت الى مشاركة المراة زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقد جاء في
معجم احاديث الامام المهدي عليه السلام
من موقع الشيخ علي الكوراني
توجد روايتان في ذلك ، أولاهما في دلائل الإمامة/259 ، عن مفضل بن عمر قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: يكون مع القائم ثلاث عشرة امرأة ، قلت: وما يصنع بهن؟ قال: يداوين الجرحى ويقمن على المرضى ، كما كنَّ مع رسول الله صلى الله عليه وآله ، قلت: فسمهن لي قال: القنواء بنت رُشَيْد ، وأم أيمن ، وحبابة الوالبية ، وسمية أم عمار بن ياسر ، وزبيدة ، وأم خالد الأحمسية ، وأم سعيد الحنفية ، وصبانة الماشطة ، وأم خالد الجهنية) . وإثبات الهداة:3/575 ، ملخصاً عن مسند فاطمة عليه السلام للطبري .
فهي تتحدث عن نساء يُحْيَيْنَ من قبورهن ، وقد سمَّت تسعاً منهن ، وتنص على أن مهمتهن التمريض ، ولم تذكر أنهن من أصحابه أصحاب الدور الأكبر .
لكن الرواية الثانية في تفسير العياشي رحمه الله :1/65،عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام تنص على أن من بين أصحابه الخاصين الثلاث مئة وثلاثة عشر خمسين امرأة ، وهي طويلة تضمنت معلومات هامة عن حركة الإمام أرواحنا فداه من المدينة الى مكة وبداية ظهوره المقدس ، وخطبته في المسجد الحرام وحركته الى المدينة والعراق والشام ، وهذا نصها الكامل: (يا جابر: إلزم الأرض ولا تحركن يدك ولا رجلك أبداً حتى ترى علامات أذكرها لك في سنة .................... بقية النص الى .... إنا نشهد وكل مسلم اليوم أنا قد ظلمنا وطردنا وبغي علينا وأخرجنا من ديارنا وأموالنا وأهالينا وقهرنا .ألا إنا نستنصر الله اليوم وكل مسلم . ويجئ والله ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً فيهم خمسون امرأة .
والإشكال على هذه الرواية بإرسالها في العياشي ، يجبره أنها مسندة بعدة طرق فيها الصحيح في غيبة النعماني وغيرها. قال النعماني في الغيبة/279.....عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام : يا جابر إلزم الأرض ولا تحرك يداً ولا رجلاً حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها: أولها: اختلاف بني العباس وما أراك تدرك ذلك ، ولكن حدث به من بعدي عني ..الخ.
وقد يشكل بأن رواية النعماني المسندة لم تتضمن(فيهم خمسون امرأة) ؟
والجواب عنه بتعويض السند ، وبالإطمئنان بالصدور ، والله العالم .
وهذه مصادر رواية جابر رحمه الله : روى العياشي أيضاً قسماً منها:1/244، وقسماً آخر:2/261 ، ومثله النعماني/279 ، بأسانيده ، بأكثر ألفاظها ومعانيها بتفاوت ، والإختصاص/255 ، والإرشاد/359 ، أولها كالنعماني بتفاوت ، ومثله غيبة الطوسي/269 ، وإعلام الورى/427 ، والخرائج:3/1156 ، بتفاوت يسير ، وعقد الدرر/49 ، ومنتخب الأنوار/33 ، عن الراوندي. وإثبات الهداة:3/548 ، والبحار:51/56 ، كلاهما عن العياشي وفي:52/212 ، عن الطوسي ، والإرشاد . وفي/237 ، عن النعماني ، والإختصاص ، والعياشي .
وهنا يأتي سؤال: هل تجوز أن تكون المرأة حاكمة؟ والجواب: أن الأعم الأغلب من فقهاء المذاهب يفتي بأنه لايجوز للمرأة أن تتولى مقام القضاء والولاية ، بل يختص ذلك بالرجل ، ويستدلون له بالنصوص ، ويعللونه بسرعة تأثر المرأة واحتياج منصب القضاء والولاية أي الوزارة فما فوقها ، الى قدرة أكبر على التحكم بالمشاعر . لكن فتوى مراجع التقليد التي هي تكليفنا اليوم لايصح أن نلزم بها الإمام المعصوم المهديّ من ربه صلوات الله عليه .
ووجود خمسين امرأة من وزرائه عليه السلام يعني أمرين مهمين:
الأول: أن المرأة يمكن أن تصل الى مقام حمل الإسم الأعظم وتكون من الأصحاب الخاصين للإمام عليه السلام . والثاني: أن المرأة ستكون في عصره حاكمة لخمسين إقليماً في العالم مضافاً الى أدوارها الأخرى ! وهو أمر لم تصل اليه المرأة في تاريخ المجتمعات وأنظمة الحكم ! لذلك نستطيع أن نقول إن الإمام المهدي صلوات الله عليه هو الذي سيرفع ظلامة المرأة، ويعطيها مكانتها التي تستحقها في العالم، في جو رفيع من القيم واحترام إنسانية الإنسان .
تعليق على ماجاء في كلام حجة الاسلام سماحة الشيخ على كوراني:
ذكر سماحة الشيخ الكوراني من ان:
اولا: المرأة يمكن ان تحمل الاسم الاعظم: وهذا الامر مهم حيث ان هذه الرؤية تليق ببعض مقامات النساء اللواتي ثبت طهرهن التام كمريم ابنة عمران وفاطمة الزهراء عليهما السلام، بل ان هناك نسوة قد يكن من المحضيات بمنازل عالية عند الله سبحانه وتعالى، حيث وردت الكثير من الايات التي تمدح النساء المؤمنات القانتات العابدات السائحات، فلايستبعد ان يهب الله لهن من المنازل مايجعلهن يمتلكن الاسم الاعظم.
ثانيا: ان تكون من اصحاب الامام المهدي عليه السلام: وفي الحالة التي تكون فيها المراة قديسة وعابدة وزاهدة وعالمة تكون قد استوفت المنزلة الخاصة اللائقة بها لتكون صاحبة للامام المهدي عليه السلام تصحبه لقيادة النساء والمشاركة بالمهمات الخاصة التي ترتبط بحركة الامام عليه السلام.
ثالثا: ان تكون حاكما لخمسين اقليما: ولكثرة الاقاليم التي يحكمها الامام المهدي عليه السلام فانه يعين الممحصين الممتازين من اصحابه ومنهم هؤلاء النسوة الخمسين اللواتي ذكرن في الرواية لقيادة تلك الاقاليم ، وقد مر في كلامنا امكانية ان تتقلد المرأة رئاسة الدولة او رئاسة الوزراء او تتقلد منصب وزير، فالامر يعتمد على الكفاءة والمقدرة على ادارة شؤون الدولة.
رابعا: القيام بادوار اخرى مختلفة وان تكون متميزة: ولايشترط في المرأة ان تتقلد المناصب العالية حصرا اذ يمكنها ان تتخذ ادوارا تنظيمية اشد تعقيدا واكثر اهمية، او قد تكون مستشارة او تخدم في وظائف ادارية اخرى ذات اهمية مرتبطة بحركة الامام عليه السلام او تدخل في ربط الحلقات الادارية والفنية والتخطيطية وغير ذلك من الامور التي تتعلق بتاسيس الدولة وادارة شؤونها او التحضير لها.
ومما تقدم يتبين لنا اهمية وامكانية مشاركة المراة في الادوار العالمية التاسيسية لدولة العدل التام وان تكون جزءا من الحركة المهدوية وتحت قيادة الامام المعصوم وهو الامام الثاني عشر من ائمة اهل البيت عليهم السلام.
المصادر
معجم احاديث الامام المهدي عليه السلام من موقع سماحة الشيخ علي الكوراني: دلائل الامامة وتفسير العياشي.
مواضيع مماثلة
» الإمام المهدي والخلاص العالمي
» أصحاب المهمات الخاصة مع الإمام المهدي
» الإمام المهدي (عج) ,,,, علامات الظهور وطرق إثباتها
» هل ينتظر الجن ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه كالأنس ؟؟
» قطعوا لسانه فنادى بقلبه ياصاحب الزمان ( قصه حقيقيه من كرامات الإمام المهدي عج )
» أصحاب المهمات الخاصة مع الإمام المهدي
» الإمام المهدي (عج) ,,,, علامات الظهور وطرق إثباتها
» هل ينتظر الجن ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه كالأنس ؟؟
» قطعوا لسانه فنادى بقلبه ياصاحب الزمان ( قصه حقيقيه من كرامات الإمام المهدي عج )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى