منتديات الشباب العراقي والعربي
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام لقد شرفتم منتدانا بزيارتكم , حللتم اهلا ووطأتم سهلا
اعزائي الزوار يمكنكم التسجيل لتسفيدوا من مواضيع المنتدى
فأهلا وسهلا بكم ضمن عائلة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشباب العراقي والعربي
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام لقد شرفتم منتدانا بزيارتكم , حللتم اهلا ووطأتم سهلا
اعزائي الزوار يمكنكم التسجيل لتسفيدوا من مواضيع المنتدى
فأهلا وسهلا بكم ضمن عائلة المنتدى
منتديات الشباب العراقي والعربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من هي الفرقه الناجيه ؟؟

اذهب الى الأسفل

من هي الفرقه الناجيه ؟؟ Empty من هي الفرقه الناجيه ؟؟

مُساهمة  عابر سبيل الإثنين سبتمبر 26, 2011 1:53 am

هناك سؤال يطرحه الكثير من المثقفين والمتبعين للاحاديث النبوية بعد اطلاعهم على الاحاديث الدالة على تفرق الامة بعد النبي الى ثلاث وسبعين فرقة كلها تهلك الا فرقة واحدة فالمتمعن في هذا الحديث والمبحر في السنة الشريفة لا يخفى عليه ان الفرقة الناجية هي الفرقة المتمسكة بالثقلين ( كتاب الله وأهل البيت عليهم السلام ) لما ورد من نصوص متظافرة واحاديث متواترة من طرق السنة والشيعة مبينة من هم الفرقة الناجية وسنتطرق خلال هذا البحث بالادلة على ذلك من الكتاب والسنة يدعم ما ذكرناه .

ماهي الاحاديث الواردة من طرق السنة في الفرقة الناجية من النار؟

الجواب : ان مصادر هذا الحديث كثير نوردها بعض منها مختصرا .

1- " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، كلها في الهاوية إلاّ واحدة وهي الناجية ، وافترقت النصارى اثنتين وسبعين فرقة ، كلها في الهاوية إلاّ واحدة ، وتفترق أمّتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في الهاوية إلاّ واحدة " تفسير الكشاف للزمخشري



2- " عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « افْتَرَقَتِ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَوَاحِدَةٌ فِى الْجَنَّةِ وَسَبْعُونَ فِى النَّارِ وَافْتَرَقَتِ النَّصَارَى عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَإِحْدَى وَسَبْعُونَ فِى النَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِى الْجَنَّةِ وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتَفْتَرِقَنَّ أُمَّتِى عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَوَاحِدَةٌ فِى الْجَنَّةِ وَثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِى النَّارِ ». قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ قَالَ « الْجَمَاعَةُ »." سنن ابن ماجه



3- " عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِى سُفْيَانَ أَنَّهُ قَامَ فِينَا فَقَالَ أَلاَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَامَ فِينَا فَقَالَ « أَلاَ إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِى النَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِى الْجَنَّةِ وَهِىَ الْجَمَاعَةُ » " / سنن ابي داود


4- " عن أنس بن مالك قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "تفرقت أمة موسى على إحدى (6) وسبعين ملة، سبعون منها في النار وواحدة في الجنة، وتفرقت أمة عيسى على ثنتين وسبعين ملة، واحدة منها في الجنة وإحدى وسبعون منها في النار، وتعلو أمتي على الفرقتين جميعًا. واحدة في الجنة، وثنتان وسبعون في النار". قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: "الجماعات الجماعات"." تفسير ابن كثير

5- " عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « تفرقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة ، وتفرقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة ، وأمتي تزيد عليهم فرقة ، كلها في النار إلا السواد الأعظم " المعجم الاوسط

هذا ما ذكرناه وما لم نذكره أكثر فهذه الاحاديث واردة في معظم كتب الحديث

كالمستدرك وسنن ابن ماجه وسنن ابي داود و سنن البهقي والمعجم الاوسط للطبراني

وكنز العمال .

وورد ايضا في كتب التفسير كتفسير الطبري وتفسير الخازن والدر المنثور وتفسير ابن كثير و....

فورد بيان الفرقة الناجية عدة عبارات منها :

1- الجماعة أو الجماعات كما ذكرنا فيما مضى

2- السواد الاعظم كما هو مذكور في سنن البيهقي و كنز العمال

3- ما أنا عليه اليوم وأصحابي أو ما انا عليه واصحابي كما هو مذكور في الد المنثور والمستدرك على الصحيحين وكنز العمال .

ما هي الاحاديث الواردة من طرق اهل البيت في الفرقة الناجية ؟

ان الاحاديث الواردة من طرق الائمة الاطهار عليهم السلام كثيرة متواترة نعرض لكم بعضها .



1- "روى العياشي باسناده عن أمير المؤمنين علي عليه السلام أنه قال: والذي نفسي بيده ليفترقن هذه الامة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة (وممن خلقنا امة يهدون بالحق وبه يعدلون) فهذه التي تنجو. " / بحار الانوار

2- " عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن

عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سيأتي على امتي ما أتى على بني

إسرائيل مثل بمثل وإنهم تفرقوا على اثنتين وسبعين ملة، وستفرق أمتي على ثلاث وسبعين

ملة، تزيد عليهم واحدة كلها في النار غير واحدة، قال: قيل: يا رسول الله وما تلك

الواحدة ؟ قال: هو ما نحن عليه اليوم أنا وأهل بيتي " / بحار الانوار


3- " عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده عن أبيه الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إن أمة موسى (عليه السلام) افترقت بعده على إحدى وسبعين فرقة فرقة منها ناجية وسبعون في النار، وافترقت امة عيسى (عليه السلام) بعده على اثنتين وسبعين فرقة فرقة منها ناجية وإحدى وسبعون في النار وإن أمتي ستفرق بعدي على ثلاث وسبعين فرقة فرقة منها ناجية واثنتان وسبعون في النار " بحار الانوار


4- " روى عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال لرأس اليهود: على كم افترقتم ؟ قال: على كذا وكذا فرقة، فقال (عليه السلام): كذبت ثم أقبل على الناس فقال: والله لو ثنيت لي الوسادة لقضيت بين أهل التوراة بتوراتهم، وبين أهل الانجيل بانجيلهم وبين أهل القرآن بقرآنهم، افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة سبعون منها في النار وواحدة ناجية في الجنة، وهى التي اتبعت يوشع بن نون وصي موسى (عليه السلام)،

وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة إحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة، وهي التي اتبعت شمعون وصي عيسى (عليه السلام)، وتفترق هذه الامة على ثلاث وسبعين فرقة اثنتان وسبعون فرقة في النار وواحدة في الجنة، وهي التى اتبعت وصي محمد (صلى الله عليه وآله) وضرب بيده على صدره، ثم قال: ثلاث عشرة فرقة من الثلاث و سبعين فرقة كلها تنتحل مودتي وحبى، واحدة منها في الجنة وهم المنط الاوسط واثنتا عشرة في النار "/ بحار الانوار

5- " ( صلى الله عليه وآله ) : ستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، والباقون هالكون ، والناجون الذين يتمسكون بولايتكم ، ويقتبسون من علمكم ، ولا يعملون برأيهم ، فاولئك ما عليهم من سبيل " وسائل الشيعة

اقول : ويتبين لنا مما ذكرناه من الاحاديث لدى الطرفين ( السنةوالشيعة ) اختلاف الامة وانقسامها بعد النبي الى ثلاثة وسبعين فرقة واحدة منها تنجو والباقي في النار وهذه الاحاديث تقود جميعها الى طريق واحد وهو طريق النجاة الا وهو التمسك بالقرآن والعترة الطاهرة كما سنشير الى ذلك في النقطة التالية .

س: كيف تكون الاحاديث تشير الى معنى واحد وقد اختلفت عباراتها ؟
ولا : من خلال العبارت الواردة في نص الحديث كما ذكرنا سابقا انها ثلاث عبارات

1- الجماعة والجماعات

وهنا سيتبادر الى ذهن القارئ من هم الجماعة وما معنى الجماعة

- فقال الصدوق موضّحاً معنى الجماعة قائلا :" الجماعة أهل الحقّ وإن قلّوا"/ الخصالللصدوق



- روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : " المؤمن وحده حجة ، والمؤمن وحده جماعة " ./ المصدر نفسه



2- ما انا عليه اليوم واصحابي

فمن هم اصحاب النبي ؟



- " عن جعفر، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما وجدتم في كتاب الله عزوجل فالعمل لكم به لا عذر لكم في تركه، وما لم يكن في كتاب الله عزوجل وكانت فيه سنة مني فلا عذر لكم في ترك سنتي، وما لم يكن فيه سنة مني فما قال أصحابي فقولوا به، فإنما مثل أصحابي فيكم كمثل النجوم بأيها (3) أخذ اهتدى، وبأي أقاويل أصحابي أخذتم اهتديتم، واختلاف أصحابي لكم رحمة فقيل: يا رسول الله ومن أصحابك ؟ قال: أهل بيتي. " بحار الانوار

ومما يدل على ذلك ايضا قول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :

1- النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي / كنز العمال

2- " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وإنه لعلم ) فقال : « النجوم أمان لأهل السماء ، فإذا ذهبت أتاها ما يوعدون ، وأنا أمان لأصحابي ما كنت ، فإذا ذهبت أتاهم ما يوعدون وأهل بيتي أمان لأمتي ، فإذا ذهب أهل بيتي أتاهم ما يوعدون " المستدرك على الصحيحين



وما الى ذلك من الاحاديث التي ينبين وتوضح من هم اصحاب النبي فلو امعنا ودققناالنظر في مضامينها لوجدنا اكثرها تدل على ائمة اهل البيت لما يتوفر فيهم من العصمة والعلم والعدالة وما الى ذلك من الصفات الواجبة توافرها في القائد او القدوة فلا يجوز ان يأمرنا صلى الله عليه وآله باشخاص غير معصومين فيجوز عنهم الخطأ فيحملوا الناس على خطأهم وهذا ما ينافي قوله بأي اقتديتم اهتديتم " أنه قال أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " سنن الدارمي

وان قال القائل وتوهم المتوهم ان اصحاب النبي – حسب تعريف أهل السنة : كل من شهد النبي فهو صحابي - كلهم عدول وباي اقوالهم اخذت اهتديت اوردنا له حديث ينافي ذلك وهو هذا " عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يؤخذ بناس من أصحابي ذات الشمال فأقول : أصحابيأصحابي . فيقال : إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم بعدك ، فأقول كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم

( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم ، فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم ) »"/ المستدرك على الصحيحين
اذا وعلى هذا الاساس فلا يصح قول ان كل من اتبع الصحابة - حسب تعريف أهل السنة - فهو ناج وهذا ما يخالفه التاريخ والسنة والقران الكريم باعتبارهم غير معصومين كما يقر بذلك اهل السنة بغض النظر عن صحة الاحاديث الواردة لديهم وكل هذه الاحاديث ضعفها علماء الجرح والتعديل لديهم وسنورد بعض الاقوال هبذا الصدد

اقوال العلماء في ضعف حديث اصحابي كالنجوم :

((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).

- قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط./ "الإحكام في أصول الأحكام" (5/64) و (6/82) .

- قال الالباني : موضوع ./ سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 144 )



- وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).

اقول : وهذا لا ينافي الحديث المذكور من طريق الشيعة معنى إذ أن أهل بيت النبوة معصومين فلا تصدر عنهم الأخطاء فقوله " وبأي أقاويل أصحابي أخذتم اهتديتم " انما هو لعصمتهم ، وأما الشبهة الوارد في قوله (صلى الله عليه واله) :

" واختلاف أصحابي لكم رحمة " يحمل هذا على مورد التقية

كما قال الصدوق (رحمه الله) :

- " إن أهل البيت عليهم السلام لايختلفون ولكن يفتون الشيعة بمر الحق وربما أفتوهم بالتقية فما يختلف من قولهم فهو للتقية والتقية رحمه للشيعة " / معاني الاخبار

- وقد يراد من اختلاف أصحابي التعاقب والتردد كما في قول الله سبحانه: " ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار .
3- السواد الاعظم

س: من هم السواد الاعظم ؟

الجواب : ان هذا السؤال سأل لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاجاب

" قالوا يا رسول الله : من السواد الأعظم ؟ قال : من كان على ما أنا عليه وأصحابي لم يمار في دين الله ومن لم يكفر أحدا من أهل التوحيد بذنب غفر له " كنز العمال


اذن هو كما فصلناه في قوله (ص) ما انا عليه واصحابي وان اريد به جميع الصحابة فهو تفسير باطل كما اسلفنا ذكره .
ثانيا : من خلال السنة النبوية .

ان الاحاديث التي تشير الى ان التمسك بالعترة هو المنجي احاديث كثيرة نوردها لكي تتضح لك اخي القارئ الصورة الكاملة .

1- حديث الثقلين

وهذا الحديث الصحيح ورد بعبارات كثيرة تشير الى معنى واحد (التمسك بالقران والعترة) .

- ماجاء في المستدرك وهذا نصه " ثم قال : « أيها الناس ، إني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما ، وهما : كتاب الله ، وأهل بيتي عترتي "

- ما جاء في المعجم الكبير وهذا نصه " عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه و سلم : أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض "



- ما جاء في مسند احمد وهذا نصه " عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ كِتَابُ اللَّهِ وَأَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ جَمِيعًا "

- ما جاء في سنن الترمذي وهذا نصه " إِنِّى تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِى أَحَدُهُمَا أَعْظَمُ مِنَ الآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ وَعِتْرَتِى أَهْلُ بَيْتِى وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِى فِيهِمَا » "

- ما جاء في مسند البزار وهذا نصه " عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني مقبوض وإني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي وأنكم لن تضلوا بعدهما "



2- حديث ( اهل بيتي امان لامتي )



- ما جاء في المستدرك " عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق و أهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس "

- ما جاء في المعجم الكبير " عن إياس بن سلمة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : النجوم جعلت أمانا لأهل السماء و إن أهل بيتي أمان لأمتي "

- ما جاء في كنز العمال" النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي "





3- حديث (مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح)



- ما جاء في المعجم الصغير " عن أبي سعيد الخدري ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : « إنما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له "

- ما جاء في مسند البزار " عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ أَهْلِ بَيْتِي كَمَثَلِ سَفِينَةِ نُوحٍ مَنْ رَكِبَ فِيهَا نَجَا ، وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرِقَ ، وَمَنْ قَاتَلَنَا فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، كَانَ كَمَنْ قَاتَلَ مَعَ الدَّجَّالِ."

- ما جاء في المستدرك " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »

- ما جاء في مسند الشهاب القضاعي " مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق "

- ما جاء في كنز العمال " مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق "

- ما جاء في مجمع الزوائد " عن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق "



وما الى ذلك من الاحاديث التي تبين فضل اهل البيت والحث على التمسك بهم

كما في حديث الثقلين الصحيح والذي يؤكد على ان التمسك بالكتاب والعترة الطاهرة ينجي من الضلالة والهلاك والاحاديث الاخرى الدالة على ذلك .

الخلاصة : في اعتقادنا ان الفرقة الناجية هم الشيعة وكل من تمسك بالقران والعترة ولم يبغض اهل البيت ولم ينصب لهم العداء فلا نكفر باقي الفرق الاسلامية كما فعل البعض

فقال الامام علي عليه السلام إن للجنة ثمانية أبواب، باب يدخل منه النبيون والصديقون، وباب يدخل منه الشهداء والصالحون، وخمسة أبواب يدخل منه شيعتنا ومحبونا، وباب يدخل منه سائر المسلمين ممن يشهد أن لا إله إلا الله ولم يكن في قلبه مقدار ذرة من بغضنا أهل البيت. / بحار الأنوار
عابر سبيل
عابر سبيل
المدير العام للمنتديات
المدير العام للمنتديات

ذكر السرطان عدد المساهمات : 672
النقاط : 1979
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
الموقع : المدير العام

https://iraq-arabgroup.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى